الذكاء الإصطناعي والفرص الوظيفية الجديدة

الذكاء الإصطناعي والفرص الوظيفية الجديدة

إن التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي يهدد بجعل العديد من الوظائف البشرية تختفي. ولكن ليس هناك سبب للخوف: سوف يخلق الذكاء الإصطناعي العديد من الوظائف الجديدة . و النتيجة الصافية ستكون إيجابية بالنسبة للبشر.

هذا وفقا لدراسة جديدة أجرتها شركة PwC ، والتي تركز على سوق العمل في المملكة المتحدة.

شاهد أيضا: التجارة الإلكترونية في السعودية

يقول التقرير ، الذي صدر يوم الثلاثاء . إنه من المتوقع أن يقوم الذكاء الإصطناعي تقنياته المتعلقة به . بتهجير 7 ملايين وظيفة موجودة في المملكة المتحدة على مدار العشرين عامًا القادمة. ومع ذلك ، فإن الذكاء الإصطناعي سيخلق أيضا 7.2 مليون فرصة عمل جديدة.

التكنولوجيات الجديدة الرئيسية ، من المحركات البخارية إلى أجهزة الكمبيوتر . تحل بعض الوظائف القائمة ، ولكنها تولد أيضاً مكاسب إنتاجية كبيرة. وهذا يقلل من الأسعار ويزيد من مستويات الدخل والإنفاق الحقيقيين . مما يؤدي بدوره إلى خلق طلب على عمال إضافيين. يقترح تحليلنا أن الأمر نفسه ينطبق على الذكاء الاصطناعي ، والروبوتات والتكنولوجيات ذات الصلة . ولكن توزيع الوظائف عبر القطاعات سيتغير بشكل كبير في العملية

John Hawksworth, chief economist at PwC, in a statement.

لسوء الحظ ، يعني أن بعض العمال سيكونون أكثر تأثراً من غيرهم. على سبيل المثال ، سيحصل قطاع الصحة والخدمات المهنية والعلمية والتقنية والقطاعات التعليمية على أكبر زيادة صافية في الوظائف. على الجانب الآخر ، قطاع التصنيع والنقل والتخزين ، بالإضافة إلى وظائف الإدارة العامة سوف يجدون تحديات.

النتيجة للدراسة!؟

وستظل هذه النسب متشابهة في جميع أنحاء المملكة المتحدة . حسب تقديرات  PwC كوبرز. سوف تشهد لندن أكبر زيادة صافية في الوظائف عند 2 في المئة . في حين ستشهد المناطق في الشمال و ميدلاندز خسارة صافية تبلغ حوالي 1 في المئة.

على الرغم من أنها تركز على المملكة المتحدة فقط . إلا أن الدراسة تعتبر قراءة مثيرة للاهتمام في وقت يخشى فيه الكثيرون من أن الذكاء الاصطناعي . والروبوتات ، والتكنولوجيات المشابهة يمكن أن “تسرق” الوظائف من البشر. ومع ذلك ، فإن تحليل PwC يتماشى مع التقارير الأخرى التي تدعي أن الذكاء الاصطناعي قد يجعل الناس أكثر إنتاجية ويخلق وظائف جديدة.

جدول للدراسة

الذكاء الإصطناعي - تصميم مواقع

المصدر

اترك تعليقاً

Close Menu
×