فيروس كورونا و التجارة الالكترونية في السعودية 2020
فيروس كورونا والتجارة الإلكترونية في السعودية

فيروس كورونا و التجارة الالكترونية في السعودية 2020

أدت الأوامر المقترحة على التجول والتجارة بسبب فيروس كورونا إلى تغير ملحوظ في أسلوب المستهلك في المملكة العربية السعودية ، حيث تحول المزيد من السعوديين إلى القنوات الرقمية ، و التجارة الإلكترونية.

وتعزز التجارة الإلكترونية عمل المراكز التجارية والغذائية والصيدليات الدوائية إضافة إلى المرافق الحيوية في السعودية، وذلك من استقبال وتوصيل طلبات المستخدمين عبر المتاجر الإلكترونية ، وذلك مع بدء تطبيق أمر خادم الحرمين الشريفين بمنع التجول في مناطق المملكة للحد من انتشار كورونا.

المملكة تسيطر على 45% من حجم التجارة الالكترونية في الشرق الأوسط.

مستقبل فيروس كورونا و التجارة الإلكترونية

تحدي فيروس كورونا و التجارة الإلكترونية

يتنبأ خبراء في التجارة الإلكترونية زيادة في الطلب على هذا النوع من التجارة في الفترة القليلة القادمة ، لأن المخاوف من الإصابة بفيروس كورونا وتوافر خدمات الشراء عبر المتاجر الإلكترونية هي عوامل تشجع على ارتفاع حجم الطلب على التجارة الإلكترونية ، الذي يدعم الاقتصاد الوطني العام.

فوائد التجارة الإلكترونية

ويتوقع خبراء في قطاع التجارة الإلكترونية نمو الطلب الإلكتروني على السلع الاستهلاكية والغذائية الرئيسية في السعودية بنسبة 30٪ على الأقل خلال الربع الثاني من هذه السنة ، بالتزامن مع رغبة العديد من المتسوقين في الابتعاد عن المراكز المزدحمة. والتجمعات إلا في حالات الضرورة حتى الانتهاء من أزمة فيروس كورونا.

كما تعد المملكة العربية السعودية من أكبر المتسوقين في الشرق الأوسط من المتاجر الإلكترونية، وهذا الطلب على الخدمة في تزايد بعد أزمة فيروس كورونا الذي اجتاح العالم.

ساعد إنتشار التجارة الإلكترونية والمتاجر الرقمية في السعودية، البيئة والبنية الإلكترونية المتاحة في المملكة ، وخاصة خدمات الإنترنت عالية السرعة ، وانتشار الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

عدد مستخدمين الإنترنت في السعودية

وشدد أن عدد مستخدمي الانترنت في المملكة السعودية ازداد إلى 29 مليون فرد، الأمر الذي يوميء حتّى ذلك القطاع أصبح الأهم أثناء الفترة القادمة.

خاصة أن مبالغة نسبة انتشار خدمات الانترنت بمستويات عالية أثناء السنين السابقة وثبت من 64% إلى 82%.

يظهر فيروس كورونا الذي غزا العالم أهمية التجارة الإلكترونية والتسوق عن بعد من أجل الحفاظ على الأرواح وسلامتهم ، وأثارت هذه الأزمة كيفية التعامل مع هذه التجارة وشركات التسليم ، وأن التبادل المتزايد عبر التجارة الإلكترونية يقع ضمن رؤية المملكة 2030 بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الشباب السعودي من الشباب بنسبة تقارب 60٪ مما ساهم في ظهور المستهلك الرقمي بشكل واضح في مناطق المملكة المختلفة.

أهم التحديات بين فيروس كورونا و التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية أسهمت بشكل كبير في تأمين جميع احتياجات المواطنين والمقيمين خلال فترة منع التجول، مضيفاً إلى أن مواقع التجارة الإلكترونية تتضمن إمكانية الدفع الإلكتروني للمشتريات أو من خلال الدفع الآلي المباشر عند التوصيل للمنزل.

شهد الربع الأول من هذا العام زيادة في حجم خدمة الدفع عبر أجهزة نقاط البيع بنحو 67 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، بينما شهدت عمليات خدمة الدفع عبر الإنترنت في خدمة مدى زيادة بنحو 406 في المائة مقارنة بالخدمة الأولى. ربع عام 2019.

من أهم المواقع في السعودية لبدأ التجارة الإلكترونية موقع معروف يمكن من خلاله توثيق متجرك الإلكتروني والإنطلاق في مشروعك الإلكتروني وزد حجم التجارة الالكترونية بالسعودية 2020

موضوع قد يفيدك هنا.